كيف تزيد المشاهدات في اليوتيوب بسرعة.

زيادة مشاهدات اليوتيوب بسرعة

العديد من الأشخاص الذين يبدؤون على اليوتيوب يعانون من نقص أو إنعدام المشاهدات تماما في فيديوهاتهم, والمشكل الأكبر أنهم يجهلون سبب إنخفاض المشهادات من الأساس, لذلك سنقوم في هذا الشرح الشامل والمبسط في إعطائكم الطريقة الصحيحة لضمان إنتشار قناتك وفيديوهاتك وزيادة مشاهداتك على اليوتيوب.

والمشاهدات ليست مرتبطة فقط بالفيديو كما يضن البعض فهناك العديد من العوامل التي تؤدي إما لنجاح قناتك وإنتشارها وإما تنساها فتؤدي إلى إنخفاض المشاهدات على قناتك وتراجعها.

تعتبر هذه النقطة أهم نقطة في الموضوع ككل, فحتى تصنع محتوى وتكون سعيد بتقديمه وتتحصل منه على دخل محترم يشجعك على الإستمرار والتطوير في قناتك يجب عليك أن تحصد المشاهدات, فالمشاهدات هي العامل الأساسي في تحقيق الدخل لأنها هي من تجلب المشتركين وتحقق شروط الدخل للأدسنس وتزيد نسبة الأرباح.

و حتى تفهم هذه النقطة لن أشرحها بالطريقة التقليدية, بل سأقوم بتقسيمها إلى أقسام لتساعدك على تنفيذها, وإن طبقت هذه الخطوات فستتحصل على أعلى المشهادات بل حتى ستتفوق على منافسيك في المحتوى الذي إخترته.

الخطوات الواجب إتباعها لزيادة المشاهدات وضمان إنتشار الفيديو الخاص بك.

أولا : على مستوى القناة “كيف تعدل قناتك لتكون جاهزة لرفع الفيديوهات”.
الأمر ليس متعلق بالفيديوهات فقط بل حتى بالقناة ككل, صحيح أن الفيديو هو أهم عنصر لكن الإهتمام بالقناة شكلا ومضمونا يعطيك أفضلية على منافسيك, لذلك سأذكر لك أهم الأشياء الواجب فعلها قبل البدأ في رفع الفيديوهات على قناتك.
1. إسم القناة :
أ‌- أهمية إسم القناة : معظم الأشخاص لا يعير إسم القناة أي إهتمام, فيقوم بفتح قناة بإيمايله الخاص ويضع إسمه في القناة مباشرة.

وحتى ولو إجتهد يقوم بإختيار إسم مباشرة فقط لأنه أعجبه أو له علاقة بمحتواه, فعلى سبيل المثال وليس الحصر إن كان محتواه مختص في مراجعات الأفلام والمسلسلات يختار إسم “مراجعات أفلام” أو “أفضل المسلسلات” أو “توب موفيز”….إلخ, هذا ناهيك عن من يسمي قناته “هل تعلم” أو “خواطر” أو “غرائب وعجائب”…..إالخ.

هل تعلم أخي عدد القنوات التي تحمل نفس الإسم؟ وهل تعلم كم سيكون ترتيبك لو بحث شخص على قناتك بكتابة إسمها؟
لن تظهر إلا بعد مئات وآلاف القنوات.

ملاحظة : حتى لا تقلق وتقول أنا فتحت قناة أصلا ولم أنتبه إلى هذا الأمر, وتبدأ بالتفكير بإعادة فتح قناة أخرى لتتدارك هذا الوضع.
لا عليك أخي فهذه النقطة ليست العامل الأساسي في المشاهدات والمشتركين بل المحتوى هو من يؤثر على ذلك كما يمكنك ببساطة تغيير إسم القناة من الإعدادات متى أردت.
لأن الناس تبحث عن الفيديو وليس القناة.
لكن المقصود من هذه الخطوة هو زيادة فرصتك في الظهور عند البحث بإسم قناتك, فعندما يقوم أحد مشاهديك بإقتراح القناة على أصدقائه فهو سيعطيهم إسم قناتك, ولو كان إسم قناتك مكرر جدا في اليوتيوب لن يعثروا عليك بل سيتوجهون إلى منافسيك ظنا منهم أنه أنت.

ب‌- كيف تختار إسم القناة : ببساطة ضع العديد من الإقتراحات لإسم قناتك, هنا سأستعمل قناة لمراجعة الأفلام كمثال.

إقتراحات لإسم القناة :
أفلامينكو AFLAMINCO
توب موف TOPMOV
المراجع العربي ARAB REVIEWER

لو لاحظت أن جميع الأسماء مركبة وليست مباشرة هذا لتجنب التكرار, ثم تتوجه إلى خانة البحث في اليوتيوب.

وتكتب الأسماء التي إخترتها بالواحد, وتظغط على خانة الفلتر بجانب علامة البحث وتختار فقط القنوات لتظهر لك جميع القنوات التي تحمل نفس الإسم, لتختار الإسم الأقل منافسة وذا العدد الأقل من القنوات والذي لاتوجد قناة كبيرة بإسمه.
هنا تكون تحصلت على إسم فريد وجاذب للإنتباه وسهل الحفظ والبحث, ولديك القابلية على أن تتصدر نتائج البحث وتصبح أنت من يظهر أولا ومستقبلا ربما سيكون علامتك التجارية.
ملاحظة : لو كان محتوى قناتك تعليمي أو تقني يمكنك جعل إسمك هو إسم قناتك ليتذكرك الناس, لكن تبقى الأسماء المركبة أفضل.

2. إعدادات القناة :
بعد فتح القناة وإختيار الإسم هناك مجموعة من الإعدادات الواجب عليك عملها لتكون قناتك جاهزة لرفع الفيديوهات ولتستفيد من العديد من المزايا التي يوفرها اليوتيوب.

‌أ- تفعيل القناة : عليك أولا التوجه إلى أستوديو منشئي المحتوى ومن ثم إلى الإعدادات لتفعيل قناتك برقم هاتفك وهذا لأمان حسابك إضافة إلى الإستفادة من العديد من المزايا.
ومنها : إمكانية وضع الصور المصغرة في فيديوهاتك وكذلك إمكانية نشر الفيديوهات الأكثر من 15 دقيقة وخاصية البث المباشر.

‌ب- الوصف والكلمات المفتاحية للقناة : هذه الخطوة مهمة جدا أيضا في ظهور قناتك في نتائج البحث, فعليك أيضا التوجه إلى الإعدادات وإضافة كلمات مفتاحية لقناتك.
والفرق هنا بين الكلمات المفتاحية للقناة ككل والكلمات المفتاحية لفيديو معين, أن الكلمات المفتاحية للقناة تكون أكثر شمولا وليست دقيقة جدا مثل الكلمات المفتاحية للفيديو.

كمثال بسيط لقناة مختصة في مراجعة الأفلام, الكلمات المفتاحية للقناة ستكون :

أفضل فيلم, أفضل أفلام, مراجعة فيلم, أحسن أفلام, فلم أكشن, مراجعات, سلسلة أفلام, قائمة بأفضل الأفلام ….إلخ.

أما الكلمات المفتاحية للفيديو ستكون, مراجعة فيلم+إسم الفيلم يعني أكثر تدقيقا وتخصيصا.
أما بخصوص الوصف فسيكون في تخصيص القناة وهو ببساطة عبارة عن تعريف لنفسك أو لقناتك ونبذة عن محتوى قناتك وما ستقدمه لمن سيتابعك, ويمكنك أن تبدع فيه كما تشاء وتكتب ماتريد في إطار الإلتزام بقوانين اليوتيوب.

‌ج- العلامة التجارية أو البرندين : وهي ببساطة اللوجو والغلاف والعلامة المائية.
أنت كصانع محتوى وتريد أن تستمر في اليوتيوب عليك ان تصنع لنفسك علامة تميزك وتعلق في ذهن الناس وتذكر متابعينك بقناتك, والعلامة هنا هي الهوية البصرية التي تصنعها لنفسك من خلال اللوجو والغلاف والعلامة المائية.

لسنا في درس تصميم الآن, لكن سأعطيك أبرز ما يميز اللوجو والغلاف عادة.
فبخصوص اللجو يكون يحتوي عادة على حروف مختصرة لإسم قناتك إضافة إلى رمز يجمع هذه الأحرف معا كما يمكن أن يكون ايقونة واسم قناتك, أو صورتك وإسمك مثلا, لتجتمع كل هذه العناصر لتشكل علامة تعبر عليك وعلى محتواك. “كذلك الأمر بالنسبة للعلامة المائية”.
أما بخصوص الغلاف فهو عبارة عن مستطيل يحتوي على لوجو قناتك وإسمها وكل مايعبر عليها من محتوى وفيديوهات وعبارات الإشتراك في القناة ورؤوس أقلام عن محتوى القناة.
وهناك من يفضله بسيط جدا بألوان ملفتة وبرسوم أقل يحوي فقط لوجو أو إسم القناة.
وفي الأخير هذه مسالة أذواق فقط.

‌د- وسائل التواصل الإجتماعي : من المهم إضافة حساباتك أوحسابات القناة على مواقع التواصل الإجتماعي, لأنها طريقة فعالة في كسب المتابعين وأيضا لها فائدة كبيرة يتغافل عليها الكثير, ففي حالة لا قدر الله أن قناتك حذفت أوضاعت لكن معظم متابعيك على القناة يتابعونك على الصوشيال ميديا فيمكنك فتح قناة جديدة وجمعهم مجددا من خلال تنبيههم على الفيسبوك والإنستغرام وغيرها, فلن تضطر إلى البدأ من الصفر.
إضافة إلى أنك تمنح لمتابعيك وسائل للتواصل معك سواء لأجل الإعلانات أو الإقتراحات أو حتى لتشعرهم بمدى قربك منهم.
أيضا يمكنك إضافة مواقع التواصل الإجتماعي من تخصيص القناة لتظهر على غلاف قناتك في شكل أيقونات.

ملاحظة 1 : في حالة لم تكن تعرف أين تجد هذه الإعدادات المذكورة مسبقا يمكنك فقط البحث في اليوتيوب وستجد شرحها بالتفصيل.
ملاحظة 2 : يمكنك الإستعانة بمصمم او أي شخص يصمم لك اللوجو والغلاف في العديد من المنصات مثل منصة خمسات.

الآن قناتك جاهزة لرفع الفيديوهات وستساهم بشكل كبير في ظهور محتواك في نتائج البحث وتعطي إحساس لمشاهديك بأنك محترف وأن قناتك إحترافية وبالتالي زيادة المشتركين.
الآن سننتقل إلى العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة المشاهدات على قناتك وتصدر فيديوهاتك نتائج البحث.
وحتى لايكون الموضوع طويل قمت بتقسيمه إلى قسمين وسيكون تكملة الموضوع في الجزء الثاني للمقال والذي يمكنك قراءته بالضغط هنا.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *