كيفية زيادة المشاهدات في اليوتيوب “ج2”

نقاط أخرى بالغة الأهمية والتي إن طبقتها ستضمن لك إنتشار محتواك ونجاحه وتصدره في نتائج بحث اليوتيوب.
بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق لأهم الخطوات التي تضمن لك زيادة المشاهدات على اليوتيوب وكيف تتفوق على منافسيك, وتحدثنا فيه عن أهمية إعداد القناة بشكل إحترافي لضمان تصدرها لنتائج البحث وإعطاء إنطباع للمشاهد بأن قناتك إحترافية, اليوم سنكمل شرحنا لنتطرق إلى نقاط أخرى بالغة الأهمية والتي إن طبقتها ستضمن لك إنتشار محتواك ونجاحه وتصدره في نتائج بحث اليوتيوب.

كيف تنشأ فيديو يضمن لك مشاهدات خيالية

هذه أهم مرحلة في هذا الجزء, لأن اليوتيوب أصلا منصة لرفع الفيديوهات لذلك فسيكون الفيديو هو العامل الأساسي لنجاحك أو فشلك على هذه المنصة.
ولأشرح هذه النقطة جيدا سأقوم بتقسيمها هي بدورها إلى ثلاث مراحل كالآتي :

1. قبل رفع الفيديو “مرحلة البحث والإنشاء”

هذه المرحلة الأولى أو الأساس الذي سيحدد نجاح الفيديو من فشله, وبالتالي نجاح القناة وإنتشارها من عدمه.
وحتى تصنع فيديو ناجح يظمن لك إنتشاره بسرعة ويتصدر نتائج البحث وحتى اليوتيوب يساعدك في نشره عن طريق إقتراحه لمشاهدين آخرين, عليك مراعاة النقاط التالية :

‌أ- الفكرة : أي شيء في العالم يبدأ من فكرة, والفيديو مثله مثل أي شيء آخر يحتاج لفكرة لتتطور الفكرة وتصنع المحتوى الذي يعبر عنها.
والفكرة هنا يمكن أن تخطر على بالك مباشرة وأنت تعمل أو جالس فتعجبك الفكرة وتقرر أن تجعلها في شكل فيديو وهذا هو الإبداع.

مثلا في يوم من الأيام خطرت في بالي فكرة وهي عمل فيديو عن الخدمة الوطنية في دولتي وهذا لأنني كنت مؤدي للخدمة الوطنية, والجميع في أي دولة عربية يريد أن يعرف كل شيء بخصوص التجنيد في دولته, ولم أجد محتوى في اليوتيوب يتحدث عن ذلك, ففتحت القناة وقمت بعمل فيديوهات عن كل مايخص الخدمة الوطنية وفي اليوم الأول حصدت 3000 مشاهدة و540 مشترك.
ومن ثم أضفت قسم لعروض التوضيف في قناتي وفتحت موقع لنفس الموضوع وحققت الدخل في القناة والموقع في الثلاثة أشهر الأولى.
وهذا يمكنك تطبيقه على أي فكرة تخطر على بالك لاتتركها مجرد فكرة بل إصنع لها فيديوهات وحقق منها دخل.

مثال آخر, عملت شخصية كرتونية “أفاتار” بتطبيق على الهاتف ثم جعلته يتحرك ببرنامج آخر على الحاسوب بضغطة زر, وأعطيته إسم وفتحت له قناة وجعلته يتحدث في مختلف المواضيع بدون أن أظهر أصلا في فيديوهاتي فهو ينوب عني, وإشتهرت الشخصية وحققت الدخل من هذه القناة أيضا.
يمكنك أيضا أن تفكر خارج الصندوق, وأبقى دائما في مثال قناة مراجعة الأفلام, فالجميع يصنع فيديوهات عن أفضل الأفلام.
هل فكرت في صناعة فيديو عن أسوء الأفلام؟ فكرة غريبة صح؟ لكنها ستحصد المشاهدات بكل تأكيد.

وجميع البرامج التي أستعملها ستجدها في مقال آخر في موقعنا.

لكن لايخفى عليكم أنه أحيانا تركد الأفكار وينطفئ الإبداع ولا تجد فكرة لعمل فيديو, هنا يمكنك الإستعانة بالوسائل الخارجية لإيجاد أفكار جديدة لفيديوهاتك.
يمكنك الإستعانة بأصدقائك لتجميع أفكار, كما يمكنك مشاهدة الفيديوهات على مختلف المنصات لتأتيك أفكار, والأهم يمكنك مراجعة قسم الفيديوهات الرائجة في اليوتيوب والأخبار الرائجة في مختلف أنحاء العالم لتجد فكرة لفيديوهاتك, كما يمكنك ببساطة التجسس على منافسيك لتصنع محتوى يشبههم لكن بلمستك الخاصة.

‌ب- الإنشاء : بعد إيجادك لفكرة الفيديو تنتقل لمرحلة تنفيذ هذه الفكرة وتحويلها لفيديو, وحتى تضمن فيديو إحترافي يجذب المشاهدين ويحصد المشاهدات عليك التركيز على بعض النقاط البالغة الأهمية :

طول الفيديو: هذه المعلومة لن يخبرك بها أحد, فالفيديوهات القصيرة محببة لدى المشاهدين أكثر وتحصد أكبر المشاهدات وإن لاحظت الفيديوهات الأكثر مشاهدة ستجدها في التكتوك واليوتيوب ستوري لأن وقتها لايتعدى الثواني.
فالمشاهد يريد أن يتحصل على أكبر قدر من الإستفادة والمتعة في أقل وقت ممكن, لكن ستقول لي أنك شاهدت فيديوهات طويلة جدا والمشاهدات عليها بالآلاف والملايين, إنتظر قليلا وستفهم.
إن كانت الفيديوهات القصيرة هي المفضلة لدى المشاهد, فالفيديوهات الطويلة محببة لمنصة يوتيوب نفسها.
لماذا الفيديوهات الطويلة في اليوتيوب؟ لأن اليوتيوب تريد من المشاهد أن يبقى أطول فترة في اليوتيوب لأن المشاهد هو مصدر الأرباح لليوتيوب ولك أنت أيضا, فكلما كان الفيديو طويل كلما بقي المشاهد أكثر وكلما شاهد إعلانات أكثر وبالتالي ربح أكثر لليوتيوب ولك أنت أيضا.
فبالتالي اليوتيوب تساعدك في نشر فيديوهاتك عن طريق إقتراحها لأشخاص آخرين.
ستقول لي الآن : الفيديوهات القصيرة محببة للجمهور والطويلة محببة لليوتيوب, ماذا سأفعل الآن؟ هل أرضي المشاهد أم منصة اليوتيوب وخورزمياتها؟
نعود لموضوعنا, سأعطيك المعادلة التي تمكنك من إرضاء الجمهور وخوارزميات اليوتيوب في نفس الوقت وذلك لتحقيق أقصى إستفادة وهذا ماتتظمنه النقطة الثانية.

طريقة سرد الفيديو : مهما كان نوع الفيديوهات التي تقدمها فطريقة سردها متشابهة, سواء كانت قصة أو أخبار أو موضوع تقني أو تعليمي أو غيره, فيجب أن يتظمن الفيديو الخاص بك العناصر التالية :

مقدمة, لزرع الفضول لدى المشاهد حيث ترحب به وتعطيه دفعة إيجابية نحو الفيديو وتعطيه رؤوس أقلام عن موضوعك وتخبره بالفوائد أو المتعة التي سيتحصل عليها عند مشاهدته للفيديو الخاص بك وتزيد فضوله وشغفه لمتابعة الفيديو للآخر.

حبكة, لكل موضوع حبكة وهوتصاعد الأحداث وتقدم المعلومات لجعل المشاهد يركز, لكن عليك مراعاة بأن يجد المشاهد ماوعدته به في المقدمة حتى لايخرج من منتصف الفيديو وتخيب آماله.
خاتمة, وهي نهاية سعيدة أوصادمة أو حزينة أوحتى خبر مهم أو حتى رأيك الصريح حول موضوع الفيديو لتختم به الفيديو الخاص بك لتعطي للمشاهد إنطباع جيد ويسجل إعجابه بالفيديو ويشترك في القناة.

لو وضفت كل هذه العناصر في سرد الفيديو الخاص بك ستحقق المعادلة المذكورة سابقا, بحيث ستصنع فيديو طويل محبب لدى خوارزميات اليوتيوب, وفي نفس الوقت سيشاهدك المتابع لآخر ثانية رغم طول الفيديو لأن الفيديو الخاص بك ممتع وليس ممل وهنا تكسر قاعدة أن المشاهد يريد تحقيق أكبر إستفادة ومتعة في أقل وقت, وجعلته يشاهد الفيديو الطويل لأجل الحصول على المعلومات التي ذكرتها في المقدمة.
وتذكر جيدا كلما زاد وقت الفيديو تستطيع إظافة عدد أكبر من الإعلانات فيه وبالتالي ربح لليوتيوب ولك وبالتالي اليوتيوب يساعدك في نشرالفيديو
وكذلك كلما زادت فترة بقاء المشاهد في الفيديو الخاص بك ويشاهده للأخير هذا يخبر اليوتيوب بأن الفيديو الخاص بك ممتع ومفيد لأن المشاهدين شاهدوه للأخير وبالتالي يساعدك أيضا في نشره.
لذلك إحرص على تنفيذ النقاط السابقة.

ملاحظة : لا تقم بجعل كل الفيديوهات على قناتك طويلة متعمدا, يعني لاتتحدث على شيء يتطلب دقيقة واحدة لشرحه في 10 دقائق, فقط لتربح أكثر أو لتزيد عدد ساعات المشاهدة, فالمشاهد ليس غبي وسيشعر أنك تماطل وتستغله للبقاء, فأحرص على أن تعطي لكل فيديو فقط الوقت الذي يستحقه, فإن يحتاج الشرح دقيقة فسيكون الفيديو دقيقة وإن يحتاج الشرح ساعة فليكن ساعة.

جودة الفيديو : جودة الفيديو مهمة جدا فكلما كان الفيديو ذو جودة عالية ودقة مرتفعة كلما زادت المشاهدات وزاد إنتشار الفيديو, فالناس لديها حواسيب وهواتف بشاشات بدقة عالية الجودة ليس ليشاهدوا فيديو ذو جودة رديئة بل ليستمتعوا بالدقة العالية للفيديو.
فسواء كنت تصور بالهاتف أو بالكاميرا أو حتى تصنع رسوم متحركة بإحدى البرامج عليك الحرص على تصدير الفيديوهات بأعلى جودة ممكنة.

جودة الصوت : لو سألت أي شخص وحتى أنت, هل تفضل فيديو ذو جودة عالية بجودة صوت رديئة أو فيديو بجودة رديئة وصوت واضح ومفهوم بدون ضوضاء؟ لإختار الخيار الثاني.
لو كانت جودة الصوت سيئة أو صنعت فيديو بدون صوت فتأكد بأن المشاهد سيخرج من الفيديو من أول دقيقة حتى لو كانت جودة الفيديو عالية وحتى لو كنت تقدم معلومة مهمة, وهنا ستخسر العامل الذي يزيد من إنتشار الفيديو الخاص بك لوتذكر “مدة بقاء المشاهد في الفيديو الخاص بك”.
وبالتالي خسرت المعادلة ككل التي تضمن لك التحصل على أعلى المشاهدات ومساعدة اليتيوب لك في نشر محتواك.
وبالمناسبة هناك فيديوهات عديدة على اليوتيوب تشرح كيفية تسجيل صوت إحترافي ومن الهاتف فقط وكيفية التعديل عليه أيضا.

2. أثناء رفع الفيديو

بعد أن قمت بإنشاء الفيديو وراعيت في ذلك كل الخطوات سابقة الذكر, لابد لهذا الفيديو من أن يبعث إلى الحياة ويكون جاهز للمشاهدة عن طريق رفعه على منصة اليوتيوب.
والكثير من الأشخاص يقوم بوضع الفيديو من تطبيق اليوتيوب على الهاتف مباشرة فيضع له عنوان فقط ويتوقع حصوله على المشاهدات وبعدها يصدم بعدم ظهور الفيديو أصلا في نتائج البحث وعدم حصوله على أي مشاهدة.
وفيمايلي سأعطيك الطريقة الصحيحة لرفع الفيديو وضمان ظهوره في نتائج البحث الأولى.

‌أ- العنوان والوصف :
العنوان : يجب عليك إختيار عنوان دقيق ولافت للإنتباه ويزرع الفضول في الشخص ويدفعه لمشاهدة الفيديو.
فمثلا, بدل كتابة العنوان هكذا : هذا الشخص يعمل أشياء غريبة.
يمكنك تغييره إلى : لن تصدق مايفعله هذا الشخص !.
هذا لضمان أن المشاهد سيرى كلمة لن تصدق أولا حتى يزيد فضوله.

كما يمكنك زيادة كلمات مؤثرة مثل عاجل, حصري, وإن كنت تشرح أمر شرحه العديد من اليوتبرز قبلك يمكنك إضافة, السنة “2021” أو كتابة “آخر تحديث”.
لتبين للمشاهد أنك تضيف شيء جديد على الشيء الذي يعرفه مسبقا.

الوصف : أما بخصوص الوصف فيمكنك بدؤه بالتحية لمتابعيك ولمشاهديك الجدد, وتضيف شرح مختصر لمحتوى الفيديو وإستعمال كلمات دلالية عن محتوى الفيديو أو القناة داخل نص الوصف في سياق الكلام.
إضافة إلى إضافة مختلف الروابط, سواء كانت روابط متعلقة بالشرح أو رابط موقعك أو حتى روابط وسائل التواصل الإجتماعي مع مرعاة أن هذه الروابط آمنة ولاتحتوي أي شيء منافي للآداب أو مخالف لشروط اليوتيوب, بالإضافة إلى إضافة الهاشتاغ.
ومن لايعرف الهاشتاغ يكون على هذا الشكل ونستمر في مثال قناة مراجعة الأفلام

#مراجعة_أفلام.
#أفضل_الأفلام.
بحيث يساعد على ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.
وكل هذه الخطوات هي تابعة “لسيو اليوتيوب” “YOUTUBE SEO” حيث تساعد الفيديو الخاص بك على الأرشفة بسرعة.

كما يمكنك إضافة بعض الكلمات المفتاحية في الوصف, وأنا أقول البعض فقط وليس العديد من الكلمات المفتاحية لأن للكلمات المفتاحية مكان مخصص لها وطريقة سليمة للإستفادة منها وهذا ماسنتطرق إليه في النقطة الموالية.

‌ب- الكلمات المفتاحية :
الكلمات المفتاحية ببساطة هي التي تضمن ظهور الفيديو الخاص بك عند البحث على كلمة معينة في اليوتيوب.
وكأنك تقول لليوتيوب قم بإظهار الفيديو الخاص بي, لكل شخص قام بكتابة الكلمات التالية.
ولتحقيق أقصى إستفادة من خانة الكلمات المفتاحية سأعطيك الطريقة الصحيحة لكتابتهم والتفوق على منافسيك.
أولا حاول أن تجعل كل كلمة مهمة في عنوان الفيديو الخاص بك ككلمة مفتاحية, كما لاتنسى إضافة عنوانك ككل ككلمة مفتاحية واحدة طويلة.
حاول أن تظيف كلمات مفتاحية لا علاقة لها بالفيديو الخاص بك لكن لها علاقة بمحتوى قناتك ككل.
حاول أن تكتب كلمات مفتاحية تتضمن تاريخ أو وقت معين.
أيضا مع إنتشار قناتك إستعمل إسم قناتك أوإسمك ككلمة مفتاحية.
والأهم أن تضع منافسك ككلمة مفتاحية, لتستهدف جمهوره الذين يبحثون عنه.

والآن سأعطيك مثال كامل ليختصر عليك هذه النقاط, ونبقى دائما في مثال قناة لمراجعة الأفلام.
مثال : أردت أن تصنع فيديو لمراجعة الأفلام, وبعد البحث وجدت أن العديد من الأشخاص يبحثون عن الأفلام التركية وبالمقابل لايوجد الكثير من المراجعات للأفلام التركية لأن معظم اليوتيوبر يراجعون الأفلام الأمريكية أو الهليودية.
الآن لديك فكرة فيديو أوحتى فكرة لقائمة فيديوهات وربما فكرة لقناة كاملة مختصة في مراجعة الأفلام التركية “والقنوات المختصة في شيء واحد أو مايعرف بالنيتش تساعدها محركات البحث في الظهور أكثر لأنها مختصة في شيء واحد”.

فلنزد الأمر دقة, قررت أن تراجع فيلم تركي حزين لأنه الأكثر بحثا.
فكان عنوان الفيديو الخاص بك كالتالي :
أفضل الأفلام التركية الحزينة.
لو أردت أن تجذب الناس لعنوانك أكثر ستكتبه بالطريقة التالية :
أفلام تركية ستجعلك تبكي بحرقة.
ولنفرض أن إسم قناتك كالتالي : أفلامينكو- Aflaminco
وأن إســـــــم منـــــافســك هـو : أفلام ميكس-Aflammix

فالكلمات المفتاحية ستكون كالآتي :

بحيث :

  1. الكلمات المهمة في عنوانك.
  2. العنوان نفسه
  3. كلمات لها علاقة بمحتواك.
  4. إسم قناتك.
  5. كلمات مفتاحية+تاريخ.
  6. إسم منافسك أو منافسيك.

ملاحظة : هذه الطريقة يمكنك تطبيقها على أي محتوى وعلى أي منصة تستعمل الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث.

‌ج- الصورة المصغرة :

ولمعرفة أهمية الصورة المصغرة وكيفية صناعتها من الهاتف فقط بشكل إحترافي وجاذب للأنظار مما يضمن لك زيادة في نسبة النقر على الفيديوهات ومنه زيادة كبيرة في المشاهدات قم بالإطلاع على هذا الشرح من هنا.

3. بعد رفع الفيديو

هذه النقاط هي تعتبر تابعة لمرحلة رفع الفيديو لكن وضعتها هنا لأنك لاتستطيع إضافتها إلا بعد أن يكمل اليوتيوب من رفع الفيديو الخاص بك بالكامل ومراجعته من حقوق الطبع والنشر يعني أن هذه الخطوات تقوم بها بعد إكتمال رفع الفيديو وقبل أن تضغط زر النشر لتجعله مرئي على اليوتيوب كما يمكنك إضافتها في أي وقت لاحق.

‌أ- إضافة البطاقات : هي عبارة عن الدوائر التي تظهر في أعلى يمين الفيديو ويمكنك أن تضع فيها روابط تابعة للشرح أو مواقع أو فيديوهات تنصح المشاهدين بمشاهدتها أيضا وطبعا هذا يزيد من إحترافية الفيديو كما تسهل على المشاهد الوصول لمواضيع معينة أو فيديوهات يحتاجها, والصورة الموالية توضح شكلها.
‌ب- إضافة شاشة النهاية : أما بخصوص شاشة النهاية فالجميع يعرفها وهي تلك الفيديوهات التي تظهر آخر الفيديو في إطارات بأشكال مختلفة ومعها دائرة فيها زر الإشتراك, وهذه القوالب يمنحها اليوتيوب كما يمكنك إضافة شاشة نهاية معدلة فقط يمكنك البحث على كيفية إضافتها.
والفائدة منها هي جعل فيديو أو قائمة تشغيل تظهر أمام المشاهد حتى يستمر في متابعة المشاهدة وتزيد نسبة المشاهدات لديك وكذلك المشتركين, والصورة التالية توضح شكلها.

أكملت الخطوات السابقة؟ الفيديو الآن موجود على قناتك؟

هذا كل ما تحتاجه يمكنك الآن ترك منصة اليوتيوب تقوم بعملها في إظهار الفيديو الخاص بك للمشاهدين.
لكن يمكنك عمل أشياء إضافية بعد رفعك للفيديو ونشره
تساهم في جلب المشاهدين لقناتك.
لكن هذه الخطوة ستكون خارج اليوتيوب, لأن كل مايمكنك فعله في اليوتيوب قمت به.

ببساطة قم بنشر الفيديو الخاص بك على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي, بحيث ستبحث عن المجموعات والصفحات المهتمة بمحتواك أوالقريبة منه والتي يرجح أن يكون متابعي تلك المجموعات والصفحات من المهتمين بنوعية الفيديوهات التي تقدمها وأنشر فيها منشورات تتحدث عن فيديوهاتك مع وضع رابط الفيديو أو القناة.
كذلك لو وصلت إلى هنا فأنت قرأت النقطة الخاصة بوسائل التواصل الإجتماعي التي أضفتها لقناتك, وهنا دورها.

أنشر في حسابات القناة على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي مقاطع لفيديوهاتك ومنشورات حول المواضيع التي تقدمها, وستجلب ترافيك كبير لقناتك ولا يوجد أحد منا يجهل حجم الترافيك الضخم الموجود في الفايسبوك والإنستغرام والتيكتوك فإستغلهم لتجعلهم مشاهدين ومشتركين في قناتك.
ملاحظة 1 : بخصوص نشر محتوى قناتك عليك أن تنشرها بشكل إحترافي وليس نشر عشوائي, أو القيام بالتعليقات المتكررة في فيديوهات القنوات الأخرة وطلبات تبادل الإشتراك لأن هذا مخالف لسياسة اليوتيوب.
ملاحظة 2 : أكرر مجددا أي مرحلة من المراحل السابقة أو القادمة لم تعرف كيف تنفذها أو لم تعرف مكانها في اليوتيوب فقط إبحث عليها في اليوتيوب وستجدها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *