افكار قنوات يوتيوب ناجحة “مربحة” ومقبولة في الأدسنس

افكار قنوات يوتيوب ناجحة
يعتبر اليوتيوب محرك بحث الفيديوهات الأول على مستوى شبكة الإنترنت، كما أنه هو محرك البحث الثاني عالمياً بعد جوجل.

وهذا طبيعي جدا نظرا لعدد القنوات المهول الموجودة ضمنه, ورغم المنافسة الشديدة بين صناع المحتوى إلا ان الطلب على الفيديوهات اكثر من المحتوى المعروض, وهذا ما يفتح المجال لمزيد من صناع المحتوى لنشر فيديوهاتهم على اليوتيوب.

ومن اكثر القنوات الناجحة التي نالت فكرتها رواجا كبيرا ولايزال الطلب على محتواها في تزايد مستمر ما سنذكره لكم الآن.

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة ومجانية “يمكنك تطبيق فكرتها بدون مال”

كل الأفكار التي سنذكرها الآن لن تتطلب منك رأس مال لبدئها, كل ما تحتاجه هو هاتف أو حاسوب وإتصال بالأنترنت.

1. قناة تقنية : أكيد الكل يعرف قناة المحترف على سبيل المثال وليس الحصر, الأمر لايتطلب أن تكون خبير في التقنية والإعلام الآلي لتفتح قناة مثله, كل ماعليك هو مشاركة المشاكل التي واجهتك في حاسوبك أو هاتفك ووجدت لها حل.

كما يمكنك مشاركة التطبيقات والبرامج التي تستعملها في مختلف المجالات, وشرح المواقع المختلفة التي تقدم الخدمات للناس سواء كانت مجانية أو مدفوعة.

كما يمكنك مشاركة تجربتك في العمل أو الإستثمار في أحد المواقع بصدق, وستكبر قناتك ولن يكون الربح الوحيد في قناتك من أدسنس بل ستربح أيضا من روابط الإحالة الخاصة بك.

2. قناة تعليمية : يمكنك أيضا فتح قناة تعليمية لمجال معين تتقنه أو للعديد من المجالات التي تعرفها.

مثلا يمكنك فتح قناة لتعليم الناس فنون التسويق أو تعليمهم الرسم أو قواعد اللغة العربية, كما يمكنك فتح قناة تجمع كل هته المواضيع معا فتشرح التسويق وكيفية عمل إعلان أو كيفية كتابة مقال أو حتى طريقة الشراء من موقع معين…إلخ.

3. قناة كوميدية :
لن أضطر للشرح كثيرا هنا.

لديك روح الفكاهة ماذا تنتظر فالمحتوى الكوميدي والتعليق على مختلف المواضيع الرائجة تجذب الناس وتحصد أعلى نسب المشاهدة في مختلف المنصات.

4. قناة أفلام ومسلسلات “مراجعة” : ما لا يخفى عن جميعكم كمية الأفلام والمسلسلات التي تصدر كل سنة, ومما لا شك فيه أنك تعرضت لهذا الموقف حيث تريد أن تختار فلم السهرة أوالبدأ في مشاهدة مسلسل ما, لكن تجد صعوبة في الإختيار لكثرة الخيارات, فتنطلق مباشرة إلى اليوتيوب وتكتب في خانة البحث “أفضل الأفلام أو المسلسلات”.

لماذا تكون أنت من تبحث يمكنك أن تصبح أنت صاحب القناة.

5. قناة منوعات : ببساطة إجمع كل مما سبق في قناة واحدة.

أو أترك القناة لأي شيء يخطر على بالك, فكرة جاءتك أو خبر مهم يشغل الناس, أو حدث عالمي أو عربي على الأبواب, ببساطة إركب الموجة مع كل فرصة تأتيك وإصنع فيديو يحصد آلاف المشاهدات وحتى الملايين.

6. قناة أسمر “ASMR” : بالنسبة للذين لايعرفون هذا النوع من المحتوى فهو يعرف على أنه استجابة القنوات الحسية الذاتية لتقنية الاسترخاء, إشتهرت مؤخرا، وتتمثل في التنميل والوخز الخفيف الذي يتولد في مؤخرة الدماغ ويمتد للعمود الفقري والأطراف، نتيجة التعرض لمؤثرات سمعية وبصرية معينة، فيعطي الإحساس بالمتعة و الاسترخاء التام، وهو أمر يختلف من شخص لآخر.

وبالنسبة لكيفية صنع محتوى حسب هذه التقنية كل ما تحتاجه تسجيل صوتك وأنت تتحدث بصوت منخفض جدا أو تهمس أو توشوش, ويمكنك التحدث في أي شيء حرفيا فليس عليك إختيار موضوع أو كتابة سكريبت للفيديو.

لأن هذا المحتوى يساعد على الإسترخاء والنوم وإزالة القلق والتخفيف من حدة التوتر, وهذا أسهل محتوى يمكنك تقديمه في اليوتيوب لأنه لايتطلب كاميرات ولا حتى مكرفون ولا حتى يتطلب من أن يكون صوتك جميل لأنه أصلا عبارة عن همسات.

ملاحظة : فقط أكتب أسمر بالعربية أو الإنجليزية وشاهد الفيديوهات لتفهم أكثر.

7. قناة ردة فعل “رياكشن” : من أفضل القنوات على اليوتيوب والتي تحصد آالاف المشاهدات ولا تتطلب أي شيء في بداية القناة, بل حتى أنه لن تفكر في محتوى للقناة أصل لأنها قناة ردة فعل يعني أنك تقوم برياكشن مباشرة دون الحاجة لعمل نص للفيديوهات “سكريبت”.

كل ماعليك هو إختيار فيديو أو مجموعة من الفيديوهات الرائجة والمشهورة سواء من اليوتيوب أو التيكتوك أو غيرها, لتقوم بمشاهدتها أمام الكاميرا لتسجل ردة فعلك.

والجميل في الأمر أنك تستغل شهرة صاحب الفيديو أو شهرة الفيديو نفسه لتحصد آلاف المشاهدات من أول أسابيع لك على القناة.

8. قناة أنيميشن : أردت أن أترك هذه الفكرة للأخير لأنها حقا هي المفضلة عندي.

فهذه الفكرة تحديدا هي الترند في مختلف أنحاء العالم, وستبقى كذلك لسنوات طويلة مستقبلا إن كان في العمر بقية.

فقط أدخل إلى اليوتوب وأكتب قصص كرتونية أو قصص رعب أنيميشن سواء بالعربي أو أي لغة أخرى, وستعرف حقا المعنى الحقيقي للترند.

فهذه الفكرة لا تجذب فقط الأطفال بل بالعكس فأكثر الفئات العمرية متابعة للقصص الكرتونية هم فئة الشباب وهي أكثر فئة مربحة والأكثرا نقرا على الإعلانات, وهذا الكلام عن تجربة شخصية فأنا لدي قناتين للقصص الكرتونية أحدها لقصص الرعب والثانية لمختلف القصص الشعبية وقصص الأطفال.

ستسألني الآن مالذي تتحدث عنه فأنا لست مصمم محترف لأفلام الكرتون لتتحدث معي عن فتح قناة كرتونية حتى أنه ليس لدي جهاز حاسوب بمواصفات عالية ربما حتى ليس لدي حاسوب أصلا “لقد قرأت أفكارك ههههه”.

لا تقلق أخي فأنا لست محترف في أفلام الكرتون, حتى أنه ليس لدي حاسوب قوي لأسطب عليه تلك البرامج المعقدة, لكنني أصنع فيديوهاتي بنفسي.

لأنه هناك برامج حاسوب خفيفة جدا تشتغل على معظم الحواسيب تقريبا فيها شخصيات كثيرة وقابلة للتعديل وكل ما تحتاجه أنت ان تختار الشخصيات والخلفيات وتضيف الأصوات والحوارات, حتى الحركات التي تقوم بها الشخصيات فهي موجودة بشكل كامل في البرنامج لن تضطر لا للرسم أو التحريك اليديوي.

كما أن هناك تطبيقات أندرويد تقوم بنفس العمل المذكور سابقا بالتفصيل بل بجودة أفضل من الحاسوب.

يعني كل ما عليك البحث عن القصص في جوجل ومختلف وسائل التواصل فهي بالآلاف. وتحويل القصص إلى صوت حتى أنه يمكنك بتطبيقات وبرامج ومواقع تحويل الكتابة إلى صوت لسرد القصة وإضافتها للمشهد على برنامج الكرتون.

وستحصل في الأخير على قصة مشوقة برسوم كرتونية رائعة تحصد آلاف المشاهدات.

أما بخصوص التطبيقات والبرامج التي تحتاجها ستجدها في شرح آخر في موقعنا.

ملاحظة 1 : بعد ان تتطور قناتك يمكنك تعلم المونتاج الإحترافي وصناعة الأنميشن كما يمكنك أن تشتري الفيديوهات والصوت مباشرة من عند محترفين وتوفر وقتك لأعمال أو قنوات أخرى, وبما ان قناتك تدر عليك دخل جيد فلا مانع من الإستثمار فيها.

ملاحظة 2 : إن تمكنت من هذا المحتوى فستستطيع عمل مختلف المحتويات والقنوات سابقة الذكر, فيمكنك عمل قناة إخبارية عن طريق الرسوم المتحركة, أو قناة تعليمية أو حتى قناة كوميدية وكلها عن طريق الرسوم المتحركة فتضرب عصفورين بحجر واحد, تكسب الجمهور المحب لهذا المحتوى وكذلك تكسب محبي الرسوم المتحركة وتتخلص من مشكلة تصوير الفيديوهات وتسجيل الصوت حتى أنه يمكنك عمل سلسلة قنوات مختلفة للرسوم المتحركة وتصنع علامة لنفسك.

هذا بالإضافة إلى الأفكار التي ذكرتها في الجزء السابق “كيف تختار محتوى قناتك” فيمكنك فتح قناة قرآنية دينية, أو قناة لمحبي الحيوانات وتربية الدواجن أو قناة لتعليم أسرار مهنتك وغيرها….”

أفكار قنوات يوتيوب ناجحة مدفوعة “تتطلب رأس مال لبدأ العمل على هذا المحتوى”

هذا النوع من وجهة نظري تحتاج لرأس مال للبدأ فيها.

وتبقى مسألة رأس المال نسبية من شخص لشخص لآخر, فالقناة التي تتطلب رأس مال بالنسبة لشخص ما قد لا تتطلب ولا سنت لشخص آخر, وهذا ما سأتطرق له لاحقا.

1. قناة فلوجات VLOGS : هذا النوع من القنوات موجود منذ السنوات الأولى لليوتيوب ولا أظن أن هذا النوع من المحتوى سيصبح محتوى تقليدي بل بالعكس مع كل سنة تزيد شعبيته.

بإعتبار أن الإنسان إجتماعي بطبعه والأهم أنه فضولي لأبعد الحدود, وهذا مايجعله يبحث دائما عن هذا النوع من المحتوى ليشارك الناس رحلاتهم أو يومياتهم أو حتى تفاصيلهم الروتينية ولو من خلف الشاشة.

فهو يريد أن يرى الأماكن التي زارها سابقا أو سيزورها مستقبلا أو حتى الأماكن التي يحلم بزيارتها كما يريد أن يشاهد ثقافة شعب أو منطقة معينة أو غيره.

وهنا نعود لمسألة رأس المال التي قلت عليها نسبية, فربما أحدكم يسكن في منطقة سياحية وفيها معالم أثرية أو طبيعية فكل مايحتاجه هاتف بكاميرا جيدة ويبدأ بالعمل مباشرة على عكس شخص منطقته لا تحتوي على مرافق أو أماكن سياحية سيحتاج لمبالغ مالية للسفر والإقامة للبدأ بالعمل, كذلك لو شخص ما لديه منزل كبير يمكنه تصوير روتينات ويشارك الناس أسلوب حياته فكل مايحتاجه هو البدأ في التصوير فقط, وهذا على سبيل المثال وليس الحصر.

2. قناة أنبكوسين ومراجعات : هذا المحتوى جيد جدا من ناحية المشاهدات ومن ناحية الأرباح, فأرباحه ليست من إعلانات جوجل فقط بل حتى من إعلانات المستثمرين إضافة إلى كمية المنتجات التي يتحصل عليها أصحاب القنوات من الشركات الكبرى من الهواتف والحواسيب وقطع الكمبيوتر المتطورة ومختلف المنتجات.

لكنها تتطلب مبدئيا رأس مال كبير للبدأ في شراء الهواتف وتجميعات الحاسوب لكن بعد إنتشار القناة فإنك لن تحتاج للشراء مجددا لأن كل المنتجات ستأتيك بشكل مجاني من الشركات التي تريد منك عمل مراجعات لمنتجاتها الجديدة لتستفيد من شعبيتك وحجم قناتك.

ملاحظة : يمكنك البدأ بشكل مجاني بدون شراء المنتجات وذلك عن طريق التكلم عن المنتج وعرض صوره وفيديوهات عنه من موقعه الرسمي, لكن هذه الطريقة ليست فعالة ولايحبذها المشاهدين كثيرا, لأن المشاهد يريد أن يرى المنتج وهو بحوزتك لكن يمكنك البدأ بهذه الطريقة.

3. قناة الميستري بوكس “الصندوق العشوائي” : هذا المحتوى السهل والممتع والغامض ظهر في السنوات الأخيرة على المحتوى العربي, ومن لا يعرفه هو ببساطة شراء صندوق أو كرتونة من العديد من المواقع مثل علي إكسبرس وإيباي والمواقع الأخرى والصندوق يكون مجهول المحتوى ويقوم صاحب القناة بفتحه وإستعراض ما به من أشياء أمام الكاميرا ويقوم بتقييم سعرها.

وفي العديد من الأحيان يجد أشياء غريبة وغامضة وهذا ما يزيد شعبية المحتوى, لكنه بالطبع يتطلب مبلغ مالي للبدأ لكن الجميل في الأمر أنه يمكنك إعادة بيع محتوى الصندوق بأي وسيلة من وسائل البيع المتوفرة في منطقتك لتعويض مبلغ الشراء.

ملاحظة : هناك أشخاص يقومون بصنع الصندوق في المنزل ويدعون أنه تم شراؤه, فيقومون بتعبئة كرتونة بالأشياء القديمة والدمى المخيفة والأشياء الغريبة من المنزل ويفتحونه ويدعون شراءه وهذا ممتع أيضا لكن فيه نوع من الكذب حسب رأيي وفي الأخير أنت صاحب القرار.

4. قناة ألعاب “غايمين” : سيسألني شخص ,حتى لعب الألعاب يتطلب رأس مال؟

نعم فالألعاب التي يحب مشاهدتها المتابعين هي ألعاب تتطلب حواسيب متطورة وبإمكانيات عالية يصل سعرها لآلاف الدولارات, هذا بخلاف الكرسي والسماعات وغيرها.

لكن هذا المحتوى يحقق مشاهدات عالية من شهره الأول فالأشخاص لايفضلون لعب الألعاب فقط بل يفضلون مشاهدة الآخرين يلعبون أيضا.

لكن في الأخير يعتبر إستثمار رائع لعشاق الألعاب فأنت تلعب وتربح وليس من الإعلانات فقط بل حتى من منصات البث المباشر أو الستريمين, حيث يقوم المشاهدين والمتابعين بالتبرع لأصحاب البث, فهم يحققون آلاف الدولارات شهريا من التبرع.

5. قناة طبخ : الأمر لايحتاج شرح, فمحتوى الطبخ وخاصة الوصفات التقليدية أو الوصفات الجديدة والعصرية مطلوبة جدا.

وهذا المحتوى أصبح يجذب حتلى الرجال وليس النساء فقط فالكل يريد أن يتعلم الطبخ.

لكن النساء أكثر متابعة لهذا المحتوى, ومن خبرتي فإن جمهور النساء من أفضل المتابعين لأنهم يتفاعلون وينشرون المقاطع وفظولهم يدفعم للظغط على الإعلانات “لذا حاول أن تستهدف النساء في أي محتوى”.

6. قناة أكل “أكل ؟!!!!” : نعم أكل ما الغريب.

أنت تقصد طبخ؟

لاااا لقد تحدثنا على الطبخ هل نسيت؟ أقصد الأكل كما تعرفه.

فهناك قنوات إختصاص أصحابها الأكل أمام الكاميرا حرفيا, فيقومون بتجربة الأكل والوصفات الجديدة والأطباق من المطاعم المشهورة وحتى الوجبات الغريبة.

فلو بحثت في اليوتيوب عن أكل أكبر طبق وكتبت إسم أكلة ما, مثلا إيندومي أو بيتزا أو حتى طبق تقليدي, ستجد مئات الفيديوهات والمشاهدات بالملايين.

ولماذا يتطلب رأس مال لأن البيتزا والإندومي ليست مجانية ههههههههه.

كما يمكنك حتى زيارة المطاعم وتصوير الوجبات التي يقدمها بعد إذن صاحب المكان طبعا.

وفي أغلب الأحيان هذا الأمر يعجب أصحاب المطاعم والمقاهي ومحلات الأيسكريم لأنه يعتبر إشهار مجاني ولربما تتحصل أنت على وجبة مجانية مقابل تصويرها ونشرها للناس, فتصنع محتوى وتأكل وتربح المال أيضا.

لكن يمكنك البدأ حتى بوجبات عادية منزلية وخاصة ولو كانت تقليدية فالناس أيضا يحبون مشاهدة الآخرين يأكلون.

وفي الأخير تضل هذه القنوات فقط بعض المقترحات من آلاف الأفكار التي يمكنك تنفيذها والعمل عليها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *