عمل صورة مصغرة إحترافية من الهاتف فقط لزيادة مشاهدات اليوتيوب

صورة مصغرة احترافية من الهاتف

عمل صورة مصغرة إحترافية من الهاتف فقط لزيادة مشاهدات اليوتيوب

لو شاهدت الصور المصغرة التي يستعملها أشهر اليوتيوبرز ومدى تأثيرها عليك أنت كمشاهد في الضغط على الفيديو ومشاهدته ستعرف قيمة الصور المصغرة.

وفيمايلي سنشرح أهمية الصورة المصغرة في زيادة مشاهداتك وأرباحك على اليوتيوب, كما سأعطيك أهم عناصر الصورة المصغرة بالتفصيل لتتمكن من صناعة أي صورة مصغرة تريدها لأي نوع من الفيديوهات دون الحاجة للبحث مجددا وفقط من الهاتف.

زيادة نسبة النقر على الفيديو

من أهم العوامل التي تزيد من المشاهدات هي الصورة المصغرة الجاذبة للإنتباه, فهي تزيد من فرصة نقر المشاهد على الفيديو الخاص بك ومشاهدته.

وكمثال بسيط جدا عن أهمية الصورة المصغرة, فلنفرض أنك رفعت فيديو وإلتزمت فيه بجميع الخطوات التي تضمن تصدرك لنتائج البحث لكن لم تضع صورة مصغرة جيدة, وذلك الفيديو في الساعة الأولى ظهر لـ 1000 شخص في نتائج البحث.

ستجد أنه من الـ 1000 شخص فقط 10% من الأشخاص ضغطوا على الفيديو الخاص بك وشاهدوه.

بينما لو صممت صورة مصغرة جاذبة للإنتباه ستجد أن النسبة إرتفعت إلى 30% على الأقل.

وبالتالي من كل 1000 شخص يظهر لهم الفيديو في نتائج البحث أو الإقتراحات ستتحصل على 300 مشاهدة بدل 100 مشاهدة فقط, وبالتالي الفيديو ينتشر بسرعة ويقترحه اليوتيوب على أشخاص أكثر.

عمل صورة مصغرة إحترافية من الهاتف

وفيمايلي أهم الأشياء الواجب توفرها في الصورة المصغرة لتكون جاذبة وملفتة للإنتباه لتضمن لك الضغط على فيديوهاتك وزيادة مشاهداتك ومن الهاتف فقط.

1. العناصر الأساسية للصورة المصغرة

الصورة المصغرة عموما تتكون من 4 عناصر فقط لاغير, هذه العناصر تمتزج معا لتكون صورة تؤدي الغرض منها.

1. الخلفية : لكل صورة خلفية وهي الأساس الذي سنضع فيه باقي العناصر المكونة للصورة المصغرة وتكون أبعاد الصورة المصغرة “1280×720” بكسل.

ويمكن أن تكون الخلفية عبارة عن صورة أو لون واحد أو عدة ألوان, لكن أنا أفضل أن أجعلها لون أو مجموعة من الطبقات اللونية المتقاربة, ولاأجعلها صورة إلا في حالات نادرة لأن الصورة لن تمكنك من إضافة العناصر الأخرى أو بالأحرى ستقلل من تسليط الضوء على العناصر الأخرى.

خلفية الصورة المصغرة

2. صورة بدون خلفية : أو كما يعرف بالصور ذات الخلفية الشفافة “png” وهي العنصر الثاني في الصورة المصغرة.

أما بخصوص محتوى هذه الصورة فعادة يكون صورة شخص ما, إما صورتك أنت إن كنت تظهر في فيديوهاتك أو صورة شخص آخر المهم أن يكون الشخص في الصورة بجودة عالية وبدون خلفية ليسهل عليك وضعها فوق الخلفية الأساسية وأيضا يجب أن تكون ملامح الشخص في الصورة معبرة وفيها ردة فعل مثل, الضحك أو الحزن أو الإندهاش على حسب مايحتاجه موضوع الفيديو الخاص بك.

أو صورة تعبر عن الموضوع الذي تتحدث عنه بصفة عامة, فإن كنت تتحدث عن مراجعة لفيلم أو مجموعة من الأفلام يمكنك وضع صورة شخصية معروفة من إحدى شخصيا الأفلام التي تراجعها.

وإن كنت تتحدث عن أغرب المخلوقات أو الحيوانات فضع صورة مخلوق غريب أو حيوان بحجم كبير وغيرها, وإن كنت تتحدث عن فنان فضع أغرب صورة له ….إلخ.

والصورة الشفافة يمكن أن نقول أنها تغطي 50% من الخلفية.

وكل هذا على سبيل المثال وليس الحصر, ويمكنك أنت الإبداع في إختيار الصورة وفي ترتيب العناصر داخل الخلفية.

الصورة الشفافة في الصورة المصغرة
3. الكتابة “النص” : كما نعلم أن الصورة بألف كلمة, وهذا ماجعلنا نضع الصورة في النقطة السابقة.

لكن هذا لا يلغي أهمية النص من صورتنا المصغرة فالنص أو الكتابة تجعل الشخص يتوقف ليقرأ ما المكتوب بجانب الصورة التي لفتت إنتباهه.

والنص هنا يكون من كلمة إلى أربع “4” كلمات على الأكثر, حتى لايؤثر على تصميم الصورة وحتى تكون الكلمات واضحة ومقروءة.

لأن المكان المخصص للكتابة سيكون فقط الـ 50% المتبقية من الخلفية, لوتذكر عندما تحدثنا عن مكان الصورة الشفافة.

النص الكتابة في الصورة المصغرة

والأشياء التي يجب أن نراعيها في الكتابة هي :

محتوى النص : النص كما قلنا سابقا يكون من كلمة إلى أربعة كلمات, أما بخصوص ماتحتويه هذه الكلمات هي كلمات لها علاقة بمحتوى الفيديو وفي نفس الوقت فيها نوع من الغموض الذي يزرع الفضول لدى الشخص ليضغط على الفيديو.

كمثال فقط : لن تصدق ماذا فعل, أو لن تشرب القهوة مجددا, ولو فرضنا أن محتوى الفيديو حول مراجعة الأفلام كمثال فقط, سيكون النص كالآتي.

أفلام من عالم آخر.

أفلام سببت كارثة.

الممثل إنتحر بعد تمثيله.

هذه الكلمات لها علاقة بالمحتوى, وغامضة في نفس الوقت وتثير فضول المشاهد ليضغط على الفيديو.

نوع الخط : فيجب أن يكون الخط يعبر عن المحتوى فلو كان الفيديو تعليمي يكون الخط مثلا كلاسيكي وإن كان الفيديو كوميدي يكون الخط أكثر إنحناءا ولو كان الفيديو مرعب يكون الخط غريب ومخيف وفي الأخير هي مسألة أذواق فقط.

حجم الخط : يجب أن تكون الكلمات بحجم كبير وواضح, ولابأس إن جعلت كلمة معينة أكبر من الأخريات حتى تبين بأنك تكرز عليها.

لون الخط : يجب أن يكون لون الخط هنا مختلف عن لون الخلفية حتى يظهر جيدا لكن مع مراعات تناسق الألوان حتى يكون التصميم مريح للعين ولايسبب نفور للأشخاص.

كما يمكنك إستعمال نفس لون الخلفية كلون للنص مع إضافة حواف للكتابة بلون مغاير.

وفي الأخير يبقى هذا الأمر مجرد أذواق, و لكل شخص نظرته في تصميمه.

نموذج أولي للصورة المصغرة

4. الرموز التعبيرية “الإيموجي” : لا شك أن أي شخص منا يستعمل أحد تطبيقات التواصل والمراسلات للتحدث مع أصدقائه وعائلته, وأي شخص منا يعرف أهمية الإيموجي في التعبير وإيصال حالتنا للشخص الذي نتحدث معه بإعتبار أنه لا يرانا.

نفس هذه الأهمية يمنحها الإيموجي عند إستعماله في صورك المصغرة وفي عناوين فيديوهاتك, فهو يوصل الإحساس الذي تريده إلى الشخص الذي يرى الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.

سواء فرح, حزن, دهشة أو غضب, أما بخصوص مكان وضعه فبإعتباره صغير ولا يشغل حيز كبير من الصورة المصغرة فيمكنك أن تضعه في أي مكان تريده لكن يبقى المكان الأمثل لوضعه هو بجانب الكتابة.

ملاحظة : التصميم قمت به من الهاتف فقط وهو على سبيل المثال حيث يمكن تطوير التصميم ليكون إحترافي أكثر.

صورة مصغرة احترافية من الهاتف

2. تطبيق صناعة صورة مصغرة

أفضل تطبيق لصناعة الصور المصغرة الذي أستعمله أنا شخصيا ويستعمله معظم اليوتيوبرز لصناعة صورهم المصغرة وتصميماتهم بصفة عامة هو تطبيق بيكس آرت picsart.
 
هناك العديد من التطبيقات المختصة فقط في الصور المصغرة, لكن من تجربتي لها ليست بالكفاءة التي تمنحك صورة مصغرة إحترافية إضافة إلى أن معظمها فيه خيارات محدودة وخاصة من ناحية الخطوط العربية, لكن إن أردت تجريبها كل ماعليك هو الدخول إلى متجر البلاي ستور أو أي متجر آخر وكتابة “thumbnail maker” وستجد العديد منها.
ورغم أن تطبيق البيكس آرت picsart ليس تطبيق لصناعة الصور المصغرة بصفة خاصة بل هو تطبيق متكامل لتصميم أي شيء.
إلا أنني أنا والعيدي من اليوتيوبرز نفضله عن غيره في صناعة الصور المصغرة.
فكل ماعليك هو فتح التطبيق والضغط على خيار الزائد +, ثم إختيار تصميم جديد وكتابة أبعاد الصورة 1280*720 ثم البدا بتنفيذ الخطوات السابقة بسهولة.
وكل ماتحتاجه من خطوط وخلفيات وألوان وإيموجي ستجده في التطبيق فلن تحتاج غيره أبدا.
التطبيق سهل جدا فبمجرد تحميله وتجربته للمرة الأولى ستتمكن منه وخصوصا في تصميم الصور المصغرة.
والتطبيق متوفر على متجر البلاي ستور ولتحميله إضغط هنا تحميل بيكس آرت picsart.
ملاحظة : لو أردت إحتراف اليوتيوب وجعله مصدر دخل بدون أي خبرة إطلع على هذا الشرح إضغط هنا.
 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *